10 أشياء تفعلها بعد تنصيب فيدورا 33

لا يزال مشروع فيدورا يصنع الفارق في سوق توزيعات لينكس، وتبقى التوزيعة الجميلة فيدورا هي الخيار رقم 1 بالنسبة لي، وتأتي هذه المرة في نسختها 33 بالعديد من المميزات والتفاصيل الدقيقة، ولعل أهم ميزة حسب تقديري هي الإنتقال الكامل لنظام btrfs، مع الإبقاء على الخيارات الأخرى.
 
 
تأتي فيدورا عادة عند أول تثبيت بإعدادت افتراضية وخيارات مسبقة من التطبيقات الجاهزة للإستخدام مثل متصفح فيرفوكس وسطر الأوامر terminal ومحرر النصوص gedit، سنقوم في هذا المقال بتغيير وإضافة بعض الأمور لجعل فيدورا تعمل بكفاءة ومردودية أكبر. هذه هي الخطوات التي يجب اتباعها بعد الفراغ من تثبيتfedora workstation في نظري:
  • تحديث النظام: 

أول شيء يجب عملهبعد تثبيت التوزيعة هو فتح سطر الأوامر وتنفيذ الأمر الآتي:

sudo dnf update
  • إضافة مخازن rpmfusion: 

للحصول على مزيد من البرامج والتطبيقات المفيداة والتي تحتاجها أثناء عملك وفي مسيرتك في استخدام فيدورا تحتاج إلى زيارة موقع rpmfusion الرسمي لإضافة هذه المخازن الحرة وغير الحرة إلى قائمة مخازنك، ويمكن عمل ذلك بتنفيذ الأمر الآتي:
sudo dnf install https://mirrors.rpmfusion.org/free/fedora/rpmfusion-free-release-$(rpm -E %fedora).noarch.rpm https://mirrors.rpmfusion.org/nonfree/fedora/rpmfusion-nonfree-release-$(rpm -E %fedora).noarch.rpm
  •  إضافة flatpack:

إذا لم يكن مضافا بالفعل، فهذا المخزن مهم جدا ويحتوى على كنوز من البرمجيات المتاحة للإستخدام، والتي أجزم أنها ستسهل رحلة العمل على توزيعة جميلة مثل فيدورا، ولإضافة هذا المخزن نكتب:

flatpak remote-add flathub https://flathub.org/repo/flathub.flatpakrepo

أو الإمكان النقر على هذا الرابط وستم إضافته إلى قائمة المخازن بواسطة مدير الحزم والبرمجيات.

  •  أداة fastmirorr: 

هذه الأداة عبارة سطر يضاف إلى ملف dnf.conf ليقوم مدير الحزم عندما تطلبه باختيار أقرب الخوادم إلى منطقتك الجغرافية، الأمر الذي يساعد في جلب التطبيقات والبرامج والتحديثات بأقصى سرعة. وللقيام بذلك اختر محرر النصوص المفضل عندك، وليكن gedit، وافتح الملف بصلاحيات الجذر 

sudo gedit /etc/dnf/dnf.conf

ثم أضف السطر الآتي واحفظ العمل

fastestmirror=true

  • لتشغيل الملفات الصوتية والفيديو مثل mp3 و mp4 وغيرهما، تحتاج لإضافة بعض الأدوات كالآتي:

sudo dnf install gstreamer1-plugins-bad-free gstreamer1-plugins-bad-freeworld gstreamer1-plugins-good-gtk gstreamer1-plugins-good-qt gstreamer1-plugins-base gstreamer1-libav gstreamer1-plugin-openh264 gstreamer1-plugins-bad-free-extras gstreamer1-plugins-bad-free-fluidsynth gstreamer1-plugins-bad-free-wildmidi gstreamer1-plugins-bad-free-zbar gstreamer1-plugins-good-extras

  • Gome tweak للتحكم الأمثل في واجهة غنوم:

هذه الأداة مثالية وأظن أنها الوحيدة التي تتيح التحكم في واجهة غنوم مثل تغيير الثيمات وشكل زر الفأرة وإضهار أو إخفاء أزرار التكبير والتصغير. لا أعلم لماذا لا تأتي افتراضيا مع التوزيعة لحد الآن؟!.. ولتثبيت الأداة، نكتب في سطر الأوامر ما يلي:
sudo dnf install gnome-tweak
  • Gnome extensions للتحكم في إضافات واجهة غنوم:

إضافات واجهة غنوم كثيرة ومتعددة، وهذه التطبيق هو الذي يسمح بالتحكم في هذه الإضافات التي قمتت بتثبيتها، وله واجهة جميلة وعملية، برأيي.. ستشكل نقلة نوعية وستسهل أمر التحكم في الإضافات وبالتالي واجهة غنوم، ولتثبيتها نكتب:
sudo dnf install gnome-extensions-app
  •  أداة lpf لتحسين خطوط النظام:

الخطوط قد تكون مزعجة وغير مألوفة خاصة العربية منها، لذلك قد ترغب في تحسينها وذلك بتحميل هذه الأداة التي تقوم بإضافة خطوط ميكروسوفت إلى نظامك حتى تتعدد خياراتك، يمكنك تحميلها كالآتي:
sudo dnf install lpf-mscore-fonts lpf-cleartype-fonts

 ستجد الأداة في قائمة البرامج، أنقر عليها لتشغيلها.

  • آخر شيء الآن هو أخذ جولة في مدير البرامج لتثبيت ما تحتاج اليه من برامج وتطبيقات مثل vlc و Gimp و Transmission أو تجربة برامج أخرى لم تجربها من قبل.
  • قبل الختام، قد ترغب في تجربة واجهات أخرى مثل KDE أوCinnamon  أو واجهات أخرى، يمكنك إظهار المجموعات المتاحة لديك بالأمر الآتي:
sudo dnf grouplist -v

اختر الواجهة التي ترغب في تجربتها من Available Environment Groups وثبتها كما يلي (kde كمثال):

sudo dnf install @kde-desktop-environment

 الآن.. كل شيء جاهز للعمل 😎

 

المصادر:

  • reddit.com/r/Fedor
  • debugpoint.com
  • eftalor.medium.com
  • fedoramagazine.org

تعليقات

التدوينات الأكثر زيارة

ألم ألمَ بالجزائر

برامج ويندوز vs برامج لينكس

حادثة المروحة

ثورة أول نوفمبر 1954 .

يوميات في بلاد القبائل !