الجمعة، 11 ديسمبر 2009

الذكرى 49 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960


السلام عليكم ..

 


من الأيام الخالدة في ذاكرة الجزئر وذاكرة الشعب الجزائري، يوم الـ11 من ديسمبر من سنة 1960، وما ميزه من مظاهرات سلمية من الشعب الجزائري والرد الوحشي والهمجي من طرف الإستعمار الفرنسي ...

وهذه لمحة تاريخية لما حدث في 11 من ديسمبر 1960، والذي سيبقى خالدا في الذاكرة الجزائرية على غرار أكثر من قرن من الجهاد والنضال من 1830 إلى 1962 ...

خرج الجزائريون في مظاهرة سلمية يوم 11ديسمبر 1960 لتأكيد مبدأ تقرير المصير للشعب الجزائري ضد سياسة الجنرال ديغول الرامية إلى الإبقاء على الجزائر جزءا من فرنسا في إطار فكرة الجزائر الجزائرية من جهة و ضد موقف المعمرين الفرنسيين الذين مازالوا يحلمون بفكرة الجزائر فرنسية 
 
أسباب المظاهرات 
عملت جبهة التحرير الوطني على التصدي لسياسة ديغول و المعمرين معا حيث ارتكز ديغول على الفرنسيين الجزائريين لمساندة سياسته و الخروج في مظاهرات و استقباله في عين تموشنت يوم 9 ديسمبر 1960 ، وعمل المعمرون على مناهضة ذلك بالخروج في مظاهرات و فرض الأمر على الجزائريين للرد على سياسة ديغول الداعية إلى اعتبار الجزائر للجميع في الإطار الفرنسي ، ولم تكن جبهة التحرير الوطني محايدة بل دخلت في حلبة الصراع بقوة شعبية هائلة رافعة شعار الجزائر مسلمة مستقلة ضد شعار ديغول ( الجزائر جزائرية ) و شعار المعمرين ( الجزائر فرنسية.(
 
 سير المظاهرات 

بعد وقائع المظاهرات المساندة لسياسة ديغول يوم 9 ديسمبر ، و مظاهرات المعمرين يوم 10 منه، جاء زحف المظاهرات الشعبية بقيادة جبهة التحرير الوطني يوم 11 ديسمبر ليعبر عن وحدة الوطن و التفاف الشعب حول الثورة مطالبا بالاستقلال التام . خرجت مختلف الشرائح في تجمعات شعبية في الساحات العامة عبر المدن الجزائرية كلها، ففي الجزائر العاصمة عرفت ساحة الورشات ( أول ماي حاليا ) كثافة شعبية متماسكة مجندة وراء العلم الوطني و شعارات الاستقلال و حياة جبهة التحرير ، و عمت شوارع ميشلي ( ديدوش مراد حاليا ) و تصدت لها القوات الاستعمارية و المعمرون المتظاهرون و توزعت المظاهرات في الأحياء الشعبية في بلكور و سلامبي ( ديار المحصول حاليا) و باب الوادي،و الحراش ، وبئر مراد ريس ، و القبة ، وبئر خادم ،و ديار العادة ، و القصبة ، ومناخ فرنسا (وادي قريش )، كانت الشعارات متحدة كلها حول رفع العلم الوطني و جبهة التحريرالوطني و الحكومة المؤقتة و تحيا الجزائر ، وتوسعت المظاهرات لتشمل العديد من المدن الجزائرية وهران ، الشلف ، البليدة و قسنطينة و عنابة و غيرها حمل فيها الشعب نفس الشعارات و دامت المظاهرات أزيد من أسبوع .

تصدي القوات الاستعمارية للمتظاهرين

و في مدينة وهران الواقعة غرب الجزائر خرج غلاة الفرنسيين ينددون بديغول ويتمنون له المشقة مرددين شعار الجزائر فرنسية ، و من جانبهم خرج الجزائريون ينادون باستقلال الجزائر ،و مع تدخل القوات الاستعمارية في عمق الأحياء العربية ، سقطت العديد من الأرواح الجزائرية دون أن تمنع خروج المتظاهرين إلى الشوارع في ليوم الموالي هاتفين بالاستقلال وحياة جبهة التحرير الوطني .
وبعيدا عن العاصمة ووهران ، دامت المظاهرات أزيد من أسبوع شملت قسنطينة ، عنابة سيدس بلعباس، الشلف ، البليدة ، بجاية ، تيبازة وغيرها ، بينّت كلها بفعل الصدى الذي أحدثته على أكثر من صعيد ، حالة الارتباك التي أصابت الاستعمار و عن مدى إصرار الشعب الجزائري على افتكاك السيادة المسلوبة، وبالمناسبة ألقى فرحات عباس في 16 ديسمبر 1960 خطابا في شكل نداء أشاد فيه ببسالة الشعب، وفضح فيه للعلن وحشية وغطرسة الاستعمار .  
موقف الحكومة المؤقتة 
بعد أن حققت جبهة التحرير انتصارا ساسيا واضحا ردا على سياسة ديغول و المعمرين معا ، ألقى الرئيس فرحات عباس يوم 16 ديسمبر 1960خطــابـا في شكل نداء أشاد فيه ببسالة الشعب و تمسكه بالاستقلال الوطني و إفشاله للسياسة الاستعمارية و الجرائم المرتكبة ضد المدنيين العزل.
 
نتائج المظاهرات

أكدت المظاهرات الشعبية حقيقة الاستعمار الفرنسي الإجرامية و فظاعته أمام العالم ، وعبر عن تلاحم الشعب الجزائري و تماسكه و تجنيده وراء مبادئ جبهة التحرير الوطني و القضاء على سياسة ديغول المتمثلة في فكرة ( الجزائر جزائرية ) و فكرة المعمرين ( الجزائر فرنسية (.
-
أما على المستوى الدولي فقد برهنت المظاهرات الشعبية على مساندة مطلقة لجبهة التحرير الوطني ، واقتنعت هيئة الأمم المتحدة بإدراج ملف القضية الجزائرية في جدول أعمالها و صوتت اللجنة السياسية للجمعية العامة لصالح القضية الجزائرية و رفضت المبررات الفرنسية الداعية إلى تضليل الرأي العام العالمي.
-
اتساع دائرة التضامن مع الشعب الجزائري عبر العالم خاصة في العالم العربي و حتى في فرنسا نفسها ، خرجت الجماهير الشعبية في مظاهرات تأييد ،كان لها تأثير على شعوب العالم و دخلت فرنسا في نفق من الصراعات الداخلية و تعرضت إلى عزلة دولية بضغط من الشعوب ،الأمر الذي أجبر ديغول على الدخول في مفاوضات مع جبهة التحرير الممثل الشرعي و الوحيد للشعب الجزائري ، وهو الأمل الوحيد لإنقاذ فرنسا من الانهيار الكلي.
 
وهذا فيديو يوثق بعضا من هذه الأحداث التاريخية :


  
الأحداث التاريخية مأخوذة من قرص تاريخ الجزائر 1830-1962

فوائد :
  • الصورة الأولى في أعلى التدوينة توضح جليا أن الشعب الجزائري مسلم في عقيدته وعربي في لغته رغم محاولات اإستعمار الفرنسي مسخ هويته طوال تواجده على أرض الجزائر .
  • الجزائريون لم يرفعو شعارات "الجزائرفرنسية" كما أرادها المعمرون، ولم يرفعو رايات "الجزائر جزائرية" كما أرادها الجنرال ديغول، بل رفعو شعارات .. "الجزائر مسلمة"
  • الشعب الجزائري يلتف حول قضاياه مهما كانت بقوة، ومستعد للذود عنها والتضحية لأجلها بالغالي والنفيس


kaf-laarous 
^_^


هناك 6 تعليقات:

  1. مبروك عليكم يا ياسر هذا التاريخ وتلك الذكريات العظيمة

    يديم عليكم الأفراح يا باشا

    صور جميلة بالمناسبة واضح أنه كان هناك عمران جيد بالجزائر في هذا الوقت بالمناسبة


    ياسر سؤال على السريع : أريد تضمين التعليق في القالب الجديد لكن لا أعرف قمت بتضمينه من الخيارات العادية لكنه لا يظهر .. وأنت على الرغمن من استعمالك قالب خارجي إلا أنك استطعت تضمين التعليق في نفس الموضوع فهل من حل لي ؟

    ردحذف
  2. الله يبارك فيك يا أحمد، بارك الله فيك :)

    بالنسبة للعمارة، فتلك الفترة كانت فترة استعمارية، وستجد أنه يغلب عليها الطابع الأوروبي ..

    بالنسبة لسؤالك، فأنا لم أفهم ما تقوم بع لحد الآن، ولماذا قمت بفتح مدونة جديدة !!
    لماذا لم تغير اسم مدونتك القديمة وانتهى الأمر ؟
    ثم تقوم بتغيير قالبها ان شئت،

    إجابة على سؤالك، عادة عندما تقوم باستيراد موضوع من مدونة أخرى فإنك ستستورد الموضوع وجميع التعاليق المنضوية تحته .. ه*ا ما أعرفه، وقد جربت الأمر في أكثر من موضع :)

    ردحذف
  3. تمام أها

    بالنسبة سؤالي هو كان متعلق بموضوع آخر يبدو أنني لم أجيد شرحه لك لكن يظهر أن العيب كان في القالب وقد غيرته وبالنسبة للمدونة فالمشكلة كانت أني أود في تغيير بريد المدونة كذلك وحاولت لكن ظهر لي أنه لا يمكن لو تعرف كيف يتم تغيير بريد التسجيل وليس بريد التبليغ عن المشاركات أعلمني

    ردحذف
  4. هذا غير ممكن يا أحمد، حسب علمي :)

    ردحذف
  5. روان مصباح عين الريش14 فبراير, 2011 07:22

    شكرا على هذا الذي استفدت منه الكثير

    ردحذف
  6. اه يا بلادي انت اجمل ما املكه في حياتي

    ردحذف