الجمعة، 14 فبراير، 2014

حقائق عن الشركات العملاقة !

السلام عليكم ...


إحدى جوامع الصور التي تم تداولها مؤخرا على الشبكة، والتي تمس عالم الإقتصاد والتسويق والعلامات التجارية، صورة مميزة تختصر لنا كبرى العلامات التجارية المنتشرة عبر العالم، وكل علامة يحق لك أن تقول عنها أنّ من ورائها شركة عملاقة، لكن بالعودة قليلا للخلف سنجد ما يبهرنا، فهذه العلامات المتداولة ما هي إلا مؤسسات كبيرة وفي نفس الوقت هي فرع من شركات أضخم وأكبر منها، وباستعمالنا قليلا لأدوات التحليل الرياضي والبرهان بالتراجع سنجد في نهاية المطاف أن المسيطر في عالم الاعمال والسوق العالمية يتم اختصارها في 10 شركات فقط!.
تصور، المئات من العلامات التجارية الناجحة والتي لها وزنها وأهميتها في عالم الأعمال تقف وراءها علامات أكبر منها، وقد نذهب أبعد من ذلك عندما نرى شدة المنافسة التي بينها، لكن واقع الأمر أنها مجرد محفظة لنشاط في شركة أكبر منها، وكل الدولارات المتحصل عليها تصب في وعاء آخر.
دعونا نقوم بتحليل هذه العلامات بشيء من التبسيط، الشركة الأم والعلامات المتفرعة منها:
  • شركة coca_cola "كوكا كولا" :
  • شركة general mills "جينيرال ميلز":
  • شركة johnson +johnson "جونسون + جونسون":
  • شركة kellogs "كيلوغ":
  • شركة kraft "كرافت":
  • شركة mars "مارس":
  • شركة nestle "نيستليه":
  • شركة "P&G":
  • شركة pepsico "بيبسيكو":
  • شركة unilever "يونيليفر":

هذا هو الإقتصاد العالمي وكواليسه، في كل مرة يتحفنا بسر جديد، ترى ماذا سيتكشف لنا الأيام القادمة ؟



بقلم: ياسر يكن



المراجع:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد)