في ذكرى يوم العلم

السلام عليكم ...

" إن نهضتنا قد بنيت على العلم أركانها، لا يخشاها والله اليهودي ليهوديته ولا النصراني لنصرانيته بل ولا حتى المجوسي لمجوسيته، ولكن يجب أن يخشاها والله الظالم لظلمه والدجال لدجله والخائن لخيانته ".


كان هذا رد رائد النهضة في الجزائر ومؤسس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين على كل من يتهمه بالتطرف من الذين حادوا عن نهجه اليوم وأرادو طمس أثره بكل ما أوتوا من قوة ..
عبد الحميد بن باديس، المصلح الجزائري والمعلم الفذ القوي الذي لا يخشى في الله لومة لائم، كرس حياته كلها للعلم والجزائر وأفنى في سبيل ذلك عمره وماله، والذي يصادف اليوم (16 أبريل 2011) الذكرى الـ71 لوفاته .
ولد رحمة الله عليه في عائلة تتسم بقدر كبير من الشرف والعلم والجاه في الشرق الجزائري بمدينة قسنطينة سنة 1889، حفظ القرآن الكريم وأتقن اللغتين والعربية والفرنسية وبرع فيهما، تولى إمامة المصلين في الجامع الكبير بقسنطينة وعمره لا يتجاوز 11 سنة، تنقل إلى جامع الزيتونة بتونس ثم انتقل إلى المدينة المنورة والحجاز لإلقاء الدروس والخطب والماضرات وأداء فريضة الحج، تنقل بين مصر ولبنان وسوريا والتقى العديد من العلماء.
أسس رحمة الله عليه بمعية رفقاء دربه جمعية العلماء المسلمين الجزائرين، وظل ينشر العلم والوعي بخطبه ودروسه في المساجد والملتقيات ومقالاته في الصحف والمجلات بعد أن كاد الجزائريون يفقدون هويتهم العربية الإسلامية وينسلخوا في العقيدة الإستعمارية التي ربضت على صدورهم ما يقارب القرن من الزمن !
كان الرجل يعلم الشيوخ والأطفال أمور دينهم ودنياهم في النهار وكان يعلم الشباب الحرية والإنتفاض وكسر القيود ورفض الذل والهوان ليلا، ولا عجب أن تجد مفجري ثورة 1 نوفمبر 1954 من الشباب الذين فهموا رسالة بن باديس .
لم يكن للشيخ بن باديس وقت حتى لأهله، فقد كرس نفسه وجهده للعلم والجزائر، حتى أنه تخوف من أن يظلم زوجه ولا يؤدي حقوقها فخيرها بين البقاء معه أو الإلتحاق بأهلها، ولا يقدم على تصرف مثل هذا إلا عالم بوزن ومنزلة بن باديس .
مم أًثر عن العلامة عبد الحميد من المقولات الخالدة : "لو أن فرنسا قالت لي قل لا إله إلا الله لما قلتها"، دلالة على كرهه الشديد للمستدمر الفرنسي الذي جهل الشعب الجزائري وأعاده إلى القرون الوسطى وأسرف في تعذيبه وتجويعه والتنكيل به،  طبعا هذا يدل على أن الحرب بين الجزائر وفرنسا كانت عقدية بالمقام الأول، وهذه رسالة أراد المعلم تبليغها للتشء وشباب الجزائر حتى لا ينسلخوا من مقومات الشعب الجزائري والذوبان في الثقافة التي أرادت فرنسا إرساءها، وهو القائل :
شعــــب الجزائر مسلم    وإلى العروبــة ينتسب
من قال حاد عن أصله   أو قال مات فقد كذب
رسالة بن باديس واضحة وضوح الشمس، وقد تقبلها الشعب بصدر رحب، وهذا ما سبب لفرنسا إزعاجا كبيرا، لذلك ضيقت عليه الخناق في جميع المناسبات وأغلقت عليه جميع الأبواب، حتى أنه بعد موته رحمه الله بقيت متخوفة من افكاره التي تركها وغرسها في الشعب الجزائري. ولا يزال العلامة لحد الآن يزعج أذناب فرنسا في الجزائر، وهم الذين لا يريدون لفكره وفكر مدرسته أن يصل إلى مبتغاه، وإلا لماذا لا يتم تذكره إلا في المناسبة التي توفي فيها وهي المناسبة التي فرضت نفسها رغم أنوف الجاحدين، وصار يوم وفاته يوما للعلم ولو كره الحاقدون.
أعداء الجزائر من الداخل وما أكثرهم لا يريدون للجزائرين أن يتفقهوا في العلم لذلك تجدهم يجاهدون في سبيل طمع أعلام النهضة الجزائرية وقبر مؤلفاتهم وفكرهم، ولولا الحاذقون لتم وأد تراثهم حتى لا يعلم به أحد !
يوم العلم مناسبة لتذكر مناقب رائد النهضة وتدارس فكره في الجامعات وتبليغ رسالته في المحاضرات والملتقيات والندوات وفي المساجد ودور الثقامة والمراكز الإسلامية، يوم العلم هو كل أيام السنة ويجب أن يكون كذلك.
حتى نعيد لرواد النهضة في الجزائر اعتبارهم يجب إحياء تراثهم وإلا فإننا ناكرون لجميلهم وجاحدون لما قدموه للجزائر .



ياسر يكن
^_^

تعليقات

  1. العلم هو اساس كل شئ المقال رائع جدا وشكرا لك واتمنى لك مزيد من النجاح ...

    ردحذف
  2. المدونة رائعة وكلام رائع بارك الله فيك بالتوفيق باذن الله ...

    ردحذف
  3. بارك الله فيك المدونة رائعة وجميلة شكرا لك واتمنى لك مزيد من النجاح ...

    ردحذف
  4. كلام رائع جدا ومميز والمدونة ممتازة والعلم هو اساس النهضة والتقدم ...

    ردحذف
  5. المدونة ممتازة جزاك الله خيرا شكرا لك وبارك الله فيك ....

    ردحذف
  6. مقال رائع ومدونة جميلة بارك الله فيك ...

    ردحذف
  7. غير معرف4/05/2012

    العلم سر حياة

    ردحذف
  8. غير معرف4/05/2012

    العلم سر حياة

    ردحذف
  9. غير معرف4/09/2012

    مقال ولا اروع منه فمثل هذه المقالات تجعلني اؤمن بالكتابة الجزائرية و ان هناك من يجيد الكتابة عن ابناء بلده

    ردحذف
  10. غير معرف4/11/2012

    اعتقد أن المقال جد راءع لكن نريد المزيد

    ردحذف
  11. مدونة جميلة جداً
    ما شاء الله تبارك الله..
    اتمنى التوفيق لكم

    ردحذف
  12. غير معرف4/15/2013

    روعة لكن اريد اكثر

    ردحذف

إرسال تعليق


(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد)

التدوينات الأكثر زيارة

ألم ألمَ بالجزائر

برامج ويندوز vs برامج لينكس

حادثة المروحة

ثورة أول نوفمبر 1954 .

يوميات في بلاد القبائل !