يوميات في بلاد القبائل !

السلام عليكم ...

بعد طول الفترة التي كنت فيها صائما عن التدوين لعدة أسباب لا يسعنا المقام لذكرها، لذا أقدم لكم ولكل متابعي مدوني بالإعتذار والأسف حتى ولو كان ذلك جد متأخر وغيابا من دون سابق إنذار :)

أعود اليكم اليوم وفي جعبتي بعض اليوميات التي الممتعة التي قضيتها في عاصمة الحماديين رفقة أخي وصديقي عبد القادر، أياما كنت فعلا بالحاجة اليها بعد مرور أزيد من 4 سنوات عن آخر خرجة سياحية قمت بها...
بدأنا بالتزود والتحضير للرحلة كعادتنا في كل خرجة نقوم بها بيوم أو يومين قبل الإنطلاق، اخترنا أن تكون الرحلة هذه المرة عبر وسائل النقل العامة بدل السيارة ..
ذهبنا إلى المحطة بعد صلاة الصبح مباشرة، وكم كانت دهشتنا كبيرة عندما وجدنا جمعا كبيرا من الناس أمام الحافلة التي ستقلنا، يحاولون الظفر بالمقعد الأخير الذي بقي  شاغرا، المشكلة أنهم كانو يريدون السفر كل مع مجموعته .. ومن حسن حظنا أن أحدهم غضب من التأخير المفروض عليها فألغى سفره فكان هناك مكانين في انتظارنا :)

وصلنا والحمد لله إلى المكان المنشود وانتقينا الفندق الملائم لنا، وكان في وسط المدينة وفي موقع استراتيجي للغاية إذ أن كل المرافق الضرورية محيطة به من مطاعم ومقاهي ومحطات التنقل بين الشواطي والمناظق السياحية إضافة إلى المسجد ..
بعد استرجاع الأنفاس وأخذ قصط من الراحة توجهنا مباشرة إلى شاطئ تيشي الذي طالما سمعنا عنه الكثير، لكني وبكل صراحة لم أجده في المستوى الذي أرتضيه خاصة المصطافين الذين لا يملكون ذوقا في السياحة مع الأسف !!

فترة الظهيرة قضيناها على الشاطئ مع تناول الغداء في أحد المطاعم القريبة إضافة إلى القليل من التسوق ومحاولة الإندماج مع المجتمع القبائلي وتعلم لغتهم "الأمازيغية" لكننا للأسف لم نفلح فقد كنا نقابل بالكثير من الإزدراء، ولم يشفع لنا عندهم سوى لهجتنا "الشاوية" التي استعملناها كحق فيتو في بعض الأحيان  :)
عدنا إلى الفندق للراحة قليلا بعدها خصصنا وقت المساء والليل لإستكشاف مدينة بجاية، وبالضبط الجانب الغربي منها وقد وجدنا عمرانها في منهى البراعة والحضارة والتمدن ..
في اليوم الموالي قررنا قضاء النهار على شواطئ "بوليماط" على حدود مدينة "تيزي وزو"، وقد كانت الرحلة إلى هناك مليئة بالدهشة والروعة وسبحان الخالق الذي أبدع في تصوير الطبيعة من جبال وهضاب وغابات كثيفة وتداخل الجبال مع البحر .. رأينا قدرة الله وبديع صنعه في طبيعة القبائل الجبلية ..

قضينا النهار بأكملة على الشاطئ، واستمتعنا بالسباحة وأشعة الشمس والرمال الذهبية ..
في المساء وفي طريق العودة حدثت لنا مواقف طريفة، إذ صادف وقت العودة أن قام سكان إحدى القرى بقطع الطريق احتجاجا على عدم إيصال الماء لهم في قمم الجبال !!
توقفت حركة المرور كلية واضطررنا لقطع ما تبقى من المسافة على الأقدام .. وصلنا إلى المكان الذي تم فيه قطع الطريق فوجدنا جمعا غفيرا من سكان القرية يفاوضون "رئيس الدائرة"، حاولنا الإندماج مع السكان وفهم ما يقولون زكانت الفكرة العامة التي خرجت بها "أولاش أمان أولاش أبريذ، يلا أمان يلا وبريذ" ! بمعنى:
"لا يوجد ماء لا يوجد طريق، يوجد ماء يوجد طريق" !
أكملنا ما تبقى من الطريق "حوالي 10 كيلومتر" مشيا على الأقدام، وصلنا منهكين جدا إلى الفندق، أخذنا قسطا من الراحة، وفي الليل استكشفنا الجهة الشرقية من بجاية، ولكن الإرهاق نال منا فآثرنا النوم على الإستكشاف :)

في اليوم التالي كانت الخطة أن نلغي الشاطئ والسباحة من أجندتنا، واستبدلنا ذلك بقمة "يما قورايا" وهي أعلى قمة في بجاية حسب ما قيل لنا وبالإمكان مشاهدة مدينة بجاية بأكملها من أعلى القمة، كان صعودنا إلى القمة باكرا جدا وقبل الجميع ونحن من قام بافتتاح القلعة قبل الجميع :)

استمتعنا كثيرا بالمناظر الخلابة وبالجو الرومنسي الذي صادفنا ذلك اليوم، فقد كان السحاب يغطي منطقة "يما قورايا" وكانت قطرات خفيفة من المطر تتحفنا من فترة لأخرى، وأحيانا تمر علينا قطعة من الشمس ثم تختفي، وقد صادف وجودنا هنا انتشار الضباب أسفل القمة وهذا ما زاد من روعة المكان ..

لا ننس أيضا المرح والمتعة التي قضيناها من القردة التي كنا نطعمها بأيدينا فتأتي وتأخذ منا القطعة تلو الأخرى فتغدو وتعود طالبة المزيد :)

كانت هذه آخر محطة لنا في منطقة القبائل .. عدنا إلى الفندق وحزمنا أمتعتنا وتناولنا الغداء عند "التبسي" كما يحلو لنا تسميته ثم العودة إلى الأوراس ..

ياسر يكن
^_^

تعليقات

1. غير معرف7/28/2010

رائعة يا ياسر

والله حاجة تفرح ، لي عودة غداً

2. أخيرا تدوينة D:

لازم أنزل دلوقتي، بس راجع تاني إن شاء الله.

و حمد لله على السلامة ^_^

ردحذف
  3. @ أحمد شريف، في انتظار عودتك أخي احمد :)

@ أحمد أبو زيد، الله يسلمك، وفي انتظار عودتك أيضا :)

اشتقدت اليكم كثيرا بكل صراحة ...

4. عودة حميدة يا ياسر ،
    وقولت لنفسي بأنك ذهبت هذه المرة ولن تعود ، ما هذا الغياب الطويل يا أخي !
    حمدًا لله على السلامة أخي ورحلة جميلة ومناظر رائعة .

لدي إقتراح ياسر ، ما رأيك باستبدال روابط ويكيبيديا بروابط للمعرفة ؟

ردحذف
  5. مرحبا أخي كريم، اشتقت اليك يا رجل .. والله ما غيبتني إلا الظروف المحيطة بي :)
    كان مجرد غياب ليس إلا يا كريم ..

اقتراح في محلك أخي كريم، وقد تم الأمر، تركت روابط ويكيبيديا الفرانية لأن المعرفة لا تحتوي تلك المعلومات .. كيف يمكن المشاركة فيها لإثرائها ؟

6. حمدًا لله على السلامة مرة ثانية ،
    وبالنسبة للمشاركة في إثراء الموسوعة ، فأول شيء هو التسجيل في الموسوعة والذي لا يأخذ سوي 3 دقائق على الأكثر ، حيث لا تتيح الموسوعة التعديل من قبل أي شخص على المقالات كما في ويكيبيديا إلا ان يكون مسجلًا بها .

بعد ذلك قم بزيارة هذه الصفحة : http://bit.ly/3HmOMI
    ستساعدك على تحرير المواضيع وكيف تقوم بذلك ، أو بأمكانك أن تقوم بفتح موضوع معين والضغط على كلمة تعديل التي بأعلى الصفحة وأنظر كيف يتم التقسم ومن ثم قم بعمل مثله .
    في إنتظار مشاركتك يا ياسر بأذن الله وموفق يا صديقي .

ردحذف
  7. السلام عليكم ... حمد الله على سلامتك اخوي ياسر، والحمد لله ما طحت بمشكلة الماء هذي "لا يوجد ماء لا يوجد طريق، يوجد ماء يوجد طريق" ! ههههههه

من الصور تبدو المنطقة جداً رائعة وفعلا مكان مناسب لتغيير الأجواء ... في شمال العراق يوجد الكثير من المصاييف الجميلة كذلك أتمنى أن أعود لزيارتها يوما ما ... وإن شاء الله ترافقني في إحداها :)

الله يوفقك يا خوي ...

ردحذف
  8. شكرا كريم، أنا قمت بالتسجيل وتفعيل الإشتراك .. سأحاول قدر المستطاع إثراء الموسوعة بالمقالات والمواضيع، لكن بعد أن أتقن أدبيات التحرير فيها :)

دكتور علي، شرفتني بالمرور من هنا، بارك الله فيك :)

منطق الماء عندنا في الجزائر لا يوجد له مثيل، ويستعمل لأبسط الأمور ههههههه
    ان شاء الله نقضي معا أياما ممتعة على ضفاف الفرات في يوم ما يا دكتور ..

9. ماشاء الله جميل جداا :) ,

10. مرورك الأجما أخي أحمد .. بارك الله فيك :)

11. مناظر طبيعية رائعة، و بيفكرني بالصعيد (جنوب مصر) في الطبيعة و الناس و معاملتهم :D.

ردحذف
  12. شكرا abom لمرورك ,, يبدو أن طبيعة الناس هنا وفي الصعيد متشابهة إلى حد بعيد. خاصة وأننا نسمع عنهم الكثير عن طريق الإعلام بمختلف ألوانه ...

13. غير معرف8/05/2010

إييييييييييييه

فين وعدك يا بيه بالصور ؟

14. غير معرف8/09/2010

ياسر أضف أيقونات مشاركة الموضوع للمواقع الاجتماعية ... خدمة جديدة أضافتها جوجل منذ مدة
    يلى علشان انا حابب أشير الموضوع ده على الفيس

15. غير معرف8/10/2010

ما شاء الله مكان رائع والله احب الجزائر واتمنى ازورها

16. @ أحمد، الصور في الطريق يا رجل .. صبرا :)

بالنسبة لإضافات جووجل، بالفعل قمت بإضافتها .. لكنها لا تظهر !
    أعتقد أن هذا بسبب القالب، سأنظر في الأمر أخي أحمد ..

الأخ الكريم (غير معروف) مرحبا بك في الجزائر، وستجد ان شاء الله ما يسرك ومزيدا :)

17. السلام عليكم :
    حلوة الجزائر ... كم تمنيت زيارتها و منذ الصغر ....

18. المطر9/21/2010

رحلة ممتعة وشئ جميل أن تسير 10 كم سيرا على الاقدام، لقد اعجبتني الطبيعة الخلابة في الجزائر.
    اتمنى لك رحلات سعيدة اجمل واجمل.
    وتقبل تحياتي

19. @زين العابدين،
    شكرا لك أخي الكريم، وأتنى أن تزورها يوما ما .. اتصل بي عندما تريد ان تزورها :)

@المطر،

بارك الله فيك أخي المطر، أسعدني جدا مرورك هنا، وهناك مناظر أروع وأجمل في الجزائر سيكون هناك المزيد ان شاء الله من تلك الرحلات ..

20. اهلا اخي
    تدوينة رائعة حقا
    ابدعت في دلك
    و يؤسفني انه لم يعجبك بحرنا
    هه
    اريد فقط ان اقول لك ان بحر تيشي اختفى جماله مند زمن و الان ادا اردت العودة انصحك بثلاث اماكن و هي
    بوليماط - الساكت - ثيغرمت
    موفق ان شاء الله اخي

21. @ fira ..
    بارك الله فيك أخي الكريم،

بالعكس، أعجبتني بعض الشواطئ، خاصة بوليماط .. ولي عودة له ان شاء الله ان كان للعمر بقية، وسأزور الساكت وثيغرمت كما نصحتني :)

22. غير معرف9/29/2010

ماشاء الله يا أستاذ ياسر ..