الاثنين، 23 نوفمبر، 2009

أوقفوا ''عالم الزبالة''



السلام عليكم ..

المقال بقلم: حميش سليمان

 

لم يُحزِننا الشتم والسب الذي صُبّ على الجزائر من القاهرة، ولم تؤلمنا التصريحات النارية والتهجمات الشرسة لأكثـر من متحدث مصري عبر القنوات التلفزية الفضائية. كما أنه لم تغضبنا تلك الأكاذيب التي تمت ''فبركتها'' في مخابر جمال وعلاء مبارك وأريد زورا وبهتانا تلفيقها للجزائريين ومن باب ''معزة ولو طارت''.
ما أزعجني حقا، أن مصر غيّب فيها صوت الفكر والحكمة والتعقل واختيرت لها وجوه لشتم الجزائريين ودولتهم، للأسف الشديد لا تشرف مصر ولا تعكس قيمتها. أبعد من هذا، لولا معرفتنا السابقة بشعب مصر الذي يكدح يوميا ويتصبب عرقا من أجل تعمير بلاده، لقلنا من أين جاء ''عالم الزبالة'' الذي تنفثه الفضائيات الخاصة التي بنيت من امتصاص جهود المصريين الشرفاء في الصعيد، بور سعيد، أسيوط، الإسكندرية وغيرها.
لن نقول هذه المرة ما قاله حمزة، عمّ الرسول، في غزوة بدر ''أخرجوا لنا شجعانكم''، لأننا لا نرى أبدا أن ما دار حول مباراة كرة القدم يستحق كل هذا الحبر الذي أسالته وسائل الإعلام، وكل تلك الشتائم والأكاذيب التي ألصقت بالجزائر دولة وشعبا، ولكن نقول لكم ''أخرجوا لنا عقلاءكم من المفكرين'' حتى يكون هناك تراشق بالأفكار والحجج والاحتكام إلى لغة الحق والضمير، وذلك حتى لا نخطئ ونحكم على مصر الحضارة، من خلال عالم ''الزبالة'' الذي يقدم في ''وجبات'' الإعلام التلفزيوني المصري، على أنه وجه مصر في الألفية الثالثة.
نطلب بإلحاح من نخب مصر الحقيقية، وليس المزيفة المصنوعة في مخابر جمال وعلاء مبارك، أن تُسمع صوتها وموقفها وسنكون جد سعداء بفتح آذاننا لسماعه، حتى وإن لم ينصف الجزائر، وذلك محبة في مصر، لأن الذين سمعناهم منذ بداية هذا السجال الرياضي إلى اليوم، يعطون صورة على أن القاهرة بلد فيها فقط المجاري القذرة والعهر وليست الأرض التي أنجبت جمال عبد الناصر والعقاد وطه حسين وسيد درويش وفؤاد نجم.. وغيرهم كثيرون. فهل عقرت مصر إلى هذه الدرجة ولم تعد قادرة على إنجاب من يحافظون على ثقلها وسمعتها وتاريخها، وسلمت أمرها لفنانات الكباري ومغنيات الفيديو كليب وخريجي شارع الهرم للتحدث والدفاع عن كرامة مصر.
إن حدث وأهان الجزائريون أنصار الفريق المصري لكرة القدم أو تعدوا عليهم، فإنه مثلما نقول في الجزائر ''حجرة من عند الحبيب تفاحة''، لكن يا للأسف رد فعل المصريين لم يكن في مستوى ''الطير الحر.. لي ما يتخبطش''.
 
 
 
 
kaf-laarous
^_^


هناك 12 تعليقًا:

  1. ناس كتير قالت كدا من الاول ، قلنا بلاش الصمت و كل واحد يقول خلاص اللي حصل حصل و احنا اخوة و الكلام ده ، الاخوة لا تتعارض مع الحق !! نتحكم و كل شخص ليه حق ياخده و برده نفضل اخوة و كل حاجة ايه المشكلة !!

    و انت خصوصاً يا ياسر ، انا فعلا اتصدمت من صمتك ! اذا كنت خايف من اشعال الفتنة بين الطرفين فالفتنة مشتعلة لوحدها من التهويل و التلفيق الحاصل في الاعلام المصري و الجزائري ، الصمت لن يحل المشكلة ! اطلع و قول المصريين غلطوا في كذا و كذا و الجزائريين غلطوا في كذا و كذا م نقول خلاص اللي حصل حصل !!

    صمت كتير من المثقفين الجزائريين هو اللي ترك المجال لناس مثل هؤلاء تلفيق و خداع المواطنين البسطاء و العاديين !

    لما اقول لشخص مصري مش معقول تعميم فعل مجموعة على الشعب الجزائري ككل و اجد رد الفعل من المثقفين الجزائريين هو الصمت يبقى لا استطيع ان الوم الشخص البسيط من تصديق كلام الاعلام !!

    ردحذف
  2. أنا ضد تصعيد الأمور يا أحمد، حصل ما حصل وانتهى الأمر .. إذا بدأنا في الحفر وفي الموضوع والقول بأننا أخطأنا في هذا وأنكم أخطأتم في ذاك سيزيد الأمر سوءا، لماذا ؟
    لأنه سيأتي أحد منا ويبرر ما فعل ويأتي آخرون منكم ويبررون ما فعلو .. وفي النهاية نبدأ بالتراشق، لا أنتم أخطأتم، لا بل أنتم من أخطأ .. ولن ينتهي الأمر .
    الصواب كل الصواب هو أن يتوقف الأمر ويتوقف الكلام، عندها يأتي الإنصات وقول الحكماء.
    أما كل هذا الكلام فهو جعجعة بلا طحين، والذين يخوضون فيه أعتبرهم مثل ما تقولون -بياعين كلام-
    نتوقف عن التراشق بالكلام ونصغي لصوت العقل، رسول الله صلى الله عليه وسلم آخى بين الأوس والخزرج بكلمة "دعوها، فإنها منتنة"، فلم يبحث في كل الأحداث ويقرر أن الأوس أخطأو في كذا وكذا والخزرج أخطأو في كذا وكذا ..
    نحن إخوة يا أحمد شئنا هذا أم أبينا ومثلما نقول نحن "رانا خاوة، ذراع علينا" ليس نحن أو أنتم من قرر هذه الأخوة، بل ربنا هو من قرر هذا، وسيحاسبنا عليها إن لم نؤد حقها وافترقنا، ومن حقها الصلح إذا اختصمنا .

    عين العقل كما قلت هو التوقف عن الكلام، حرب الأربعين عاما بدأت بكلام يا أحمد بين أبناء عم، أي أنهم كانو في بيت واحد واستمرت 40 سنة، ولولا تدخل العقلاء لأبادو بعضهم عن بكرة ابيهم .
    هل نستطيع التوقف عن الكلام ام لا ؟ أجب بصراحة يا أحمد .

    ردحذف
  3. أنا أصمت حينما أجد تقديرأو اعتذار

    لكن ما من مسئول جزائري واحد أو صحيفة أو مؤسسة اعتذرت

    وعلى النقيض من ذلك مصر طوال الأشهر الماضية كانت تعتذر عن أي تصرف حتى وإن كان ردة فعل من أي إعلامي على الرغم من أن كون كل الأقلام والأسلنة الإعلامية التي أساءت في ردود فعلها لإساءة جزائرية كان إعلام خاص

    والإعلام الحكومي يا ياسر لم يتفوه مطلقاً بأي إساءة طوال الأشهر الماضية وحتى الحادثة المخزية في السودان

    الترك بدون القصاص إهانة لكرامة
    الإعتداء على عزل والإصرار على عدم الخطأ خنوع منا لذلك لن يترك الموضوع هكذا

    أسوق لك دليلاً على كلامي
    حتى في ظل كل تلك الأزمة والاحتقان المصري أحال اليوم أحمد بهجت الإعلامي بقناة دريم للتحقيق للإساءة للجزائر حينما قال أبناء لقطاء وأنا معه موافق على إحالته للتحقيق والحساب
    لكن ماذا فعلتم أنتم يا ياسر

    ورداً على افتراءات أخرى وكلام هزيل بتلميع نظام حكم ومش عارف إيه
    مجلة أكتوبر وهي مجلة حكومية مصرية فور إنتهاء المباراة أصدرت طبعتها وعلى صدر غلافها علم الجزائر بكامل الصفحة ومانشيت عريض تبارك فيه للجزائر الصعود ... اطلع على المجلة بنفسك على موقعها ولكن بعد أيام من نزول العدد الجديد حتى تنفذ النسخة المطبوعة ..وطبعاً هذا كان قبل معرفة الأحداث التي تمت في السودان

    حتى الآن أنت مصر على رأيك .. ما حدث كان مذبحة وخسة يا ياسر .. حتى أهم إعلاميو المعارضة ومنهم وائل الإبراشي ذهب للسودان وعاد مصاب

    هل هو الآخر يلمع النظام ؟!

    يا ياسر كلنا نخطأ ، لكن هناك من يكابر ويصر على عدم الخطأ ويتكبر على الإعتذار ... لو كان هناك موقف موقف من الجزائر لدحض الفتنة لكنا تجاوزنا لكن الوضع صار غير قابل للتنازل

    سفير الجزائر هذا لم أعيد أطيق نطق اسمه .. سمعته بأم أذني يقول لا قتلى جزائرين بالمرة في مصر ورفض أن يصرح بذلك لأي جريدة أو تلفزيون الجزائري ليقي المصريين هناك غضب الشعب من شائعة كاذبة

    وتقول لي ننسى ونترك الأمر .. بأي حال ننسى ونترك

    قذفت حافلتكم بحجارة وهولتم من الموقف رغم كون القذف بسيط والفديو الصور تثبت كذب تهويل لاعبي الجزائر في أمر الحافلة ورغم هذا
    ذهب رئيس المجلس القومي للرياضة بنفسه لمقر البعثة واعتذر وخرج للتلفزيون يعتذر وحادث رئيس الوزراء المصري نظيره الجزائري ليهدىء الناس وما من رد فعل جزائري واحد تجاده كل تلك المبادرات وتقول لي ننسى .. كيف ننسى بالله عليك ؟

    ردحذف
  4. تصحيح لمعلومة .. أحال رجل الأعمال الشهير أحمد بهجت وهو أحد المقربين للنظام وهو شريك لعلاء مبارك في عدة مشروعات الإعلامي بقناة دريم وهي قناة خاصة تابعة لأحمد بهجت .. أحال الإعلامي مصطفى عبده للتحقيق

    ردحذف
  5. @أحمد skeleton :
    هذا ما كنت أتكلم عند، وأحمد مصري الآن هو مثال صارخ لما أردت قوله، أنا أتكلم عن وأد الفتنة وتذكر الأخوة التي كانت بيننا ولا تزال، والكل يشيد بها وهو يذكرني بأننا أخطأنا في كذا وكذا !!
    ماذا تريدني أن أفعل إزاء هذا الأمر ؟

    إذا كان مثقفوكم بهذه الدرجة من التعصب فلا لوم على العوام يا أحمد ...

    @أحمد عبد الرحمن:
    لا تنفك تذكرني بالأمجاد يا أحمد، مثلما كانت تذكر أزدا تميما، وداحس الغبراء ..
    حدث ما حدث يا احمد، أترك الديبلوماسيين يعالجو هذه القضية بمفهومهم ومنظورهم الخاص الذي أعتقد أنه ينصب في مصلحة الجميع،

    ديبلوماسيا: هذا مقتطف من رد الرجل الثالث في الجزائر عبد العزيز زياري على نظيره المصري فتحي سرور:

    'بالعودة إلى ما ذكرتم، فإني أطمئنكم على أعضاء الجالية والمشاريع المصرية في بلدنا التي هي في حماية الدولة الجزائرية، وإذا كانت هناك تجاوزات، فإننا نندد بها بشدة وسينال المتسببون فيها عقابهم بصرامة طبقا لقوانين الجمهورية الجزائرية'

    ردحذف
  6. لا يا ياسر ، هذا يدعى قياس فاسد !
    نحن لسنا الاوس و الخزرج ! نحن لسنا مسلمين و بيننا علاقات من اول امس ! و الاهم اذا كان الرسول (صلى الله عليه و سلم) كان لديه رؤية معينة في حالة الاوس و الخزرج فهي لا تنطبق بالضرورة على الوضع الحالي !!

    الان هناك الاف المصريين المشحونين بشحنة سلبية كبيرة تجاه الجزائر و الجزائريين ، اذا صمت المثقفين الجزائريين فلا تلوم اي شخص عادي لانه يعتقد ان كل الجزائريين راضين عما حصل !!
    هم يبحثون عن اي رد فعل من الجزائريين ليتأكدوا ان الموضوع سببه مجموعة من الجزائريين لا تعبر عن الكل (هذا الطبيعي و لكن حين يجدون الصمت المطبق من العقلاء فلا تتعجب من انهم يعتقدون ان هذا رأي العقلاء ايضاً)
    هل ما قام به الاخ "خالد ميمون" على مدونته "daily barid" صعب او مستحيل ؟ او حتى هل اشعل الفتنة ؟!! بالعكس تماماً !!

    انا لا اقول لك تحمل ذنب غيرك !! لكن ببساطة اظهر اعتراضك لكي يرى الناس موقف العقلاء !!
    تكلم عن التهويل و الاكاذيب الحاصلة في بعض الصحف و القنوات الجزائرية كما يتكلم العديد من المصريين عن التهويل و التلفيق الحاصل في بعض القنوات المصرية !!

    لا تقول انه لم يحدث شيء في السودان !! هناك اشخاص مصابين !! و هناك اشخاص عانوا من التجربة حتى اا لكن في نفس الوقت الحاصل في السودان ليس كما يصوره جزء كبير من الاعلام المصري على اساس انها مذبحة ! لكن لا تقول انه لم يحدث !!

    اذا كان الكثير من الناس تحت تأثير نوبة غضب لما رأه في الاعلام ، الان سيبدأوا التفكير بعقلانية اكثر ، و لكن اذا لم يجدوا اي اعتراضات من الجانب الجزائري (لا اتكلم على الحكومة بالتأكيد !!) لا تلومهم اذا صدقوا كلام الاعلام !!


    عموما انا وصلت لك الفكرة و الوضع الحالي ، افعل ما تراه مناسباً .

    ردحذف
  7. عن أي إعلام تتحث يا أحمد ؟!
    كونك عاقل ومنطقي !
    نملك فضائيتين احداهما ناقة بالعربية الثانية بالفرنسية، وقناة أرضية .. "ماهمش عايشينلكم خلاص" وكأن شيئا لم يحدث

    لدينا إعلام مكتوب، الخبر والشروق الأكثر مقروئية بالعربية توصلان إلينا ما يقوله إعلامكم وتقومان بالرد على شتائمه وانتقاصه منا .. pas plus !

    ردحذف
  8. و هل نحتاج الى 1000 جريدة لكي يكون العدد كافي لنشر الاكاذيب و التهويل ؟

    من الذي نشر اشاعة القتلى الجزائريين في مصر ؟ من الذي قام بالتلاعب بنصوص القران و تحريفها ؟ من الذي مثل بشخوص اللاعبين المصريين و البسهم لبس النساء ؟ و و و ! هل كانت جريدة جزائرية أم هندية ؟
    جريدة واحدة ليها مقروئية كبيرة كانت كفيلة باشعال الغضب و الكراهية في نفس القراء .


    لا تقارن الوضع الحالي عندنا بالوضع عندكم !! قارن الوضع الحالي عندنا بوضع الاعلام عندكم وقت الماتش الاول الذي لعب في مصر !

    : )

    ردحذف
  9. والله أتعبتني يا أحمد، حتى أنب لم أفهم إلى أي شيء تميل، إلى الفتنة أم التهدئة ..
    لماذا تذكرنا بالأحداث يا أحمد ؟ ما وقع وقع، انتهى الأمر ..

    قضية القتلى، نشرت في الموقع الرسمي وتم حذفها بعد ساعة من نشرها بعد تصريح السفير الجزائري، وجاء عنوان المقال كما يلي: "حديث عن قتلى والسفير ينفي"
    ما معنى هذا العنوان برأيك ؟ أرى أنه ينقل خبرا وتصريحا، فلماذا كل هذه الضجة ؟
    بالنسبة للقرآن الكريم، مادخل هذا الأمر في الموضوع؟ رغم أن القضية ليست تحريفا ولا هم يحزنون، القضية وما فيها أنها "اقتباس" من القرآن الكريم، وليست تحريفا كما تتصورون، واسألو اهل الذكر إن كنتم لا تعلمون !

    إذا أردت أن تهدئ الأمر فليس هكذا صراحة يا أحمد :)

    ردحذف
  10. انا لا اميل لشيء ! انا ارى ناس اخطأت و يجب معاقبت من اخطأ من الجانبين ، ام انك يا ياسر تريد ترك من اخطأ ؟!!

    سؤال ، هل تدافع عن جريدة الشروخ ؟!! و هل ترى انها ليست احد الاسباب الرئيسية في هذه الفتنة ؟!!

    بالنسبة لموضوع الخبر الكاذب عن القتلى ، هل هذا خبر يمكن ان ينزل بدون التأكد منه بنسبة 100٪ !!
    هذا الخبر وحده كان كافي ليحصل الاعتداء على المصريين و الشركات المصرية في الجزائر !!


    الا تشارك في منتديات غير مجتمع لينوكس العربي ام ماذا يا ياسر ؟
    اغلب من قرأ الخبر من الجزائريين و حتى بعد نفيه اقتنعوا انه صحيح و حذف لتهدئة الوضع !!


    عموما مثلما قلت ، ما حدث حدث ، و انا فعلا استفد كثيراً من هذه الاحداث ! و عرفت مدى تخلف شعوبنا و مدى تعصبنا لقومياتنا على حساب الحق ، و الاهم تعرف اكثر على طريقة تفكير ناس كنت احترم فكرهم !

    : )

    ردحذف
  11. المخطئ يعاقب يا أحمد، هذا أمر لانقاش فيه ولا جدال :)

    كما قلت، أنا لا أدافع عن أحد هنا، واست وكيلا على أحد .. الخبر أطلق ثم سحب بعد ساعة، وتم نشره بعنوان -حديث عن قتلى والسفير ينفي- أعتقد أن الأمر جلي جدا جدا ..

    لا يا أحمد، أنا لا أشارك في منتديات أخر رغم أنه توجد لي عضويات فيها، الوحيد الذي أشارك فيه بقوة هو مجتمع لينكس العربي ، وبدرجة اقل العاصفة والساخر .
    خيرها من المنتديات لا تزيد مشاركاتي عن 50 ..

    أتمنى أن ينتهي هذا الأمر فعلا يا أحمد، لقد أرقنا جميعا.

    ردحذف
  12. في كل مكان يا أحمد مصري تحاول تلميع صورة مباركك وحكومته!!
    مبارك رجل فاضل.. مبارك مش عارف إيه

    يا عم الحاج إحنا مصريين وعارفين إللي بيحصل في بلدنا وكل يوم شايفين فمش هنضحك على بعض!!

    ردحذف